الاثنين

فكرة عن المدونة

اخوتى وأحبتى الكرام أهلاً وسهلا بكم فى مدونتى الخاصة وهى فى طور الإنشاء والتصميم , الى أن تكتمل المدونة وتصل للشكل والمستوى المقبول أتمنى أن أرى تعليقاتكم وملاحظاتكم , وسأعمل جاهداً على تطويرها بما هو مفيد. تشمل هذه المدونة الموضوعات التالية:





أولاً: ثقافة عسكرية : سأعرض من خلاله عدة موضوعات عسكرية عامة وذلك بحكم خبرتى التى تجاوزت الثلاثون عاماً , لن أتطرق للموضوعات التى تهم أمن وسيادة البلد , إنما هى عبارة عن خواطر وأفكار وبعض المعلومات والذكريات العسكرية .



ثانياً : المراقبة وحفظ السلام : سأقدم خلال هذه الصفحة عدد من الموضوعات المتعلقة بآليات المراقبة وبعض أساليب عمل قوات حفظ السلام وفض النزاعات المسلحة وسأتطرق لبعض المهام التى تقوم بها بعض المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية , مرجعيتى فى ذلك هى فترة عملى رئيساً لبعثة السودان لمراقبة اتفاقية وقف العدائيات بين القوات المسلحة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان فى الفترة التى سبقت إتفاقية السلام الشامل , وقد إمتدت هذه الفترة منذ بداية العام 2003 والتوقيع على مذكرة التفاهم فى مشاكوس ثم مفاوضات السلام فى نيفاشا حتى التوقيع النهائى لإتفاقية السلام بنيروبى فى 9 يناير عام 2005م . المرجعية الثانية هو البحث الذى قمت بتقديمه والذى حصلت بموجبه على زمالة الأكاديمية العسكرية العليا عام 2008م وكان البحث بعنوان (دور آليات المراقبة فى إتفاقيات السلام السودانية).



ثالثاً : تجربة زراعية : هذا الموضوع بالذات هو الذى دفعنى لإنشاء هذه المدونة , فأنا واحد من أبناء شمال السودان المزارعين الذين يحبون الزراعة ويعشقونها وقد إبتعدنا عن الزراعة لظروف العمل ولكن لا زال الإنتماء للتراب وعمل الترابلة يستهوينى , وقد عملت فى العديد من مدن وقرى السودان جنوباً وشرقاً وغرباً وفى العاصمة الخرطوم ,أينما ما حللت  كنت أهتم جداً بالزراعة وأزرع  ما تجود به المنطقة من منتجات وما تسمح  الظروف بزراعتها.



لتحقيق ذلك كان لابد أن أبحث عن أرض لممارسة هوايتى وإشباع رغبتى , قمت بزراعة كل المساحات الموجودة أمام المنزل بالخارج , زرعت فى الأوعية البلاستيكية والفخارية بالداخل , لكن هذه المساحات الصغيرة لم تلبى طموحاتى فى الزراعة , كنت كثيراً ما أتصفح مواقع ومنتديات الإنترنت المتخصصة فى الزراعة فتوقفت عند موضوع معين وبدأت أبحث وأقرأ عنه كثيراً إنه موضوع (زراعة أسطح المبانى) , وقلت لنفسى هذا هو ما كنت أبحث عنه , وعندما إزدادت معرفتى به وجدت موضوعاً آخر يتحدث عن ( البيوت المحمية ) فقرأت عنه الكثير , وقلت هذا هو ما أريد , فقلت لنفسى لماذا لا أطبق هذه الفكرة وأجمع بين الموضوعين (الزراعة فى البيوت المحمية على أسطح المبانى) وأطلقت عليها (تجربتى الزراعية) . وستكون التجربة هى خير برهان إما نجاح أو فشل الفكرة , وتوكلت على الله وبدأت تنفيذ هذا المشروع قبل ثلاثة أشهر - أى فى بداية شهر سبتمبر 2011م.

هناك 8 تعليقات:

  1. عزيزى الزائر الكريم السلام عليكم ورحمة الله
    ملاحظاتك هى التى تدفعنا للأمام- والمسلم مرآة أخيه.
    بعد كتابة تعليقك أضغط على التعليق بإسم حتى تصل الى خانة (الاسم - عنوان - URL)واضغط عليه واكتب اسمك لو تكرمت حتى تزداد معرفتنا بك ولك شكرى ومودتى ....

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم سعادة اللواء/ احمد الماحي , فكرة المدونه رائعة , مزيداً من التقدم بإزن الله


      حذف
    2. عملك رائع اتمنى ان يكون هناك تعاون بيننا قريبا

      حذف
  2. تحياتى ود الماحى ، المدونه اكثر من رائعه ،،،،

    ردحذف
  3. شكراً حبيبنا زكريا - نحن دايرنك تكون شريك فى المدونة وليس ضيفاً ...

    ردحذف
  4. تسلم ياود الماحى وانت تاتينا دائما بالجديد والمفيد ، انشاء تاكل الطماطم والخيار بالعافى ، وتتهنئ بالجرجير والخس .....

    ردحذف
  5. عمل جبار يا سعادة بصراحة برمت فى مدونتك وقضيت الليل تب وانا مقنبر فى نصها حايم مرة زراعة ومرة صناعة ومرة كلاشنكوف -
    نعدك بالجديد والمفيد وهذا عهد مضروب بيننا بصراحة يا ودالماحي انا اعجبت بهذا العمل -

    ردحذف
  6. تمام يا ود الحاج - وجودك هنا اسعدنا شديد - صاحبك ياسر درار ليهوا تلاتة يوم يكابس ما قادر يكتب ليهوا تعليق إنت ما شاء الله فى نفس الليلة وصلت هنا وكتبت - نحن قايلنك زول مساعد حلة ساكت طلعت زول بتاع تكنلوجيا رهيب - بعد كدة ابدأ اكتب فى الموضوعات الجميلة ودخلها جوة العطر النفيس بتاعك ....

    ردحذف