الاثنين

إنشاء وتصميم البيوت المحمية



الزراعة المحمية (Under-cover Cultivation) هى عملية إنتاج الخضار أو نباتات الزينة ضمن أنفاق أو بيوت زراعية ( بلاستيكية) تتم إضاءتها بواسطة أشعة الشمس أو الكهرباء  و يتم تدفئتها أو تبريدها بواسطة أجهزة  التدفئة أو التبريد الكهربائية لتعطى  إنتاجها في غير مواسمها العادية. تتوفر للخضراوات داخل هذه البيوت المحمية الظروف البيئية التي تلائم نموها الخضري والثمري من حيث درجات الحرارة وشدة الإضاءة ، ويتم بداخل البيت المحمى التحكم في جميع العوامل البيئية وتعديلها بما يتلاءم مع النمو النباتي وذلك للوصول إلى أفضل إنتاجية من المحصول.

الغرض من الزراعات المحمية:

1- إنتاج الخضر في غير موسمها.
2- حماية المزروعات من الظروف الجوية غير الملائمة.
3- الحماية من الآفات الحشرية المنتشرة خارج الصوب أو البيت المحمى.

لن أتحدث عن كيفية إنشاء البيوت المحمية المعروفة فالأنترنت ملىء بمثل هذه المواقع التى تشرح وتوضح بإسهاب الطرق العلمية والحديثة فى إنشاء وتصميم البيوت المحمية وهى قطعاً مكلفة للغاية ودائماً ما يكون الغرض منها تجارى وليس هواية كما أوضحت, ولكننى سأتحدث عن تجربتى الخاصة فى إنشاء البيت المحمى الخاص بمزرعتى الصغيرة . يعتمد إنشاء وتصميم البيت المحمى على حجم المساحة المتيسرة , وأنا كما ذكرت فى مقدمة هذا الموضوع فقد ربطت بين الزراعة فى البيوت المحمية وزراعة أسطح المبانى . المساحة المتيسرة لى على سطح منزلى حوالى 60 متر مربع – وهى ليست مربعة الشكل إنما تأخذ الشكل التالى :




المواد المطلوبة لإنشاء البيت المحمى:

أولاً : مواسير حديد مربعة أو مدورة لعمل الهيكل العام للبيت.
ثانياً :  بلاستيك زراعية لعمل السقف للبيت , ويفضل اللون الأبيض وبها فتحات لدخول الهواء وأشعة الشمس الضرورية للنبات , وهى تقلل كمية الحرارة الصادرة من أشعة الشمس خاصة فى صيف السودان الحار , هنالك مقاسات مختلفة لهذا النوع من البلاستيك منها عرض مترين أو ثلاثة أو أربعة أمتار وهى الأصناف المتوفرة عندنا بالأسواق حسب علمى.
ثالثاً : سلك نملية أبيض لتغطية الأجناب , أو شاش بلاستيك أو قماش كالنوع المستخدم فى عمل ناموسيات البعوض , يجب أن لا تمنع هذه التغطية للأجناب دخول الضوء وأشعة الشمس لأنها ضرورية لعملية التمثيل الغذائى للنبات.

 
أهم الأمور التى يجي مراعاتها عند إنشاء البيت المحمى:
1-     التأكد من توفر التهوية اللازمة بأن لا يكون السطح محاطاً بمبانى عالية حوله.
2-     أن تتوفر له أشعة الشمس الكافية لفترة لا تقل عن ثمان ساعات فى اليوم. وفى حال عدم توفر أشعة الشمس فلا بد من عمل إضاءة كافية باستخدام لمبات النيون أو الكشافات الكهربائية للمزرعة لتساعد النبات فى عملية التمثيل الضوئى حيث أنها ضرورية للنبات.
3-      توفر مصدر جيد للمياه , ويفضل وجود خزان ماء كبير فوق السطح لضمان استمرارية الإمداد بالمياه.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة
    اننا شركة تنظيف خزانات بمكة تقوم من اجل ان يحصل الجميع على مياه نظيفة بدون ان يدفع الكثير من الاموال حيث نوفر تنظيف خزانات بمكة بأقل الاسعار الممكنة لكى يتمكن جميع الافراد من الحصول على الخدمة دون مواجهة احد المشاكل مع تقديم ايضا غسيل خزانات بمكة و نحن ايضا شركة عزل خزانات بمكة
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف