الاثنين

نباتات زراعة الأسطح

يمكن زراعة كل أنواع الخضروات على السطح خاصة تلك التى لا تتطلب تربة عميقة لمد جذورها , وبما أغلب الخضروات جذورها سطحية فهى مناسبة جداً لزراعتها على أسطح المبانى كما أنها لاتشكل حملاً ثقيلاً على سطح المنزل .....
 
 يمكن زراعة بعض النباتات والفواكه داخل البراميل البلاستيكية على الأسطح الكبيرة التى يمكنها تحمل الأوزان الكبيرة . أشهر أنواع الخضروات التى يمكن زراعتها على أسطح المبانى هى:

الطماطم:


يعتبر محصول الطماطم من أهم محاصيل الخضر الأساسية في التغذية عند معظم شعوب العالم و هي تتبع العائلة الباذنجانية .يمكن زراعة الطماطم طوال العام , وأفضل مناخ لنمو الطماطم هو الجو الدافى المعتدل ودرجة الحرارة ما بين 15-30 درجة مئوية , الطماطم محايدة لتأثير الفترة الضوئية وتؤثر الفترة الضوئية وشدة الإضاءة علي النمو الخضري وانتاج الثمار , فنقص الإضاءة عن ثمانية ساعات يضعف النمو ويقلل من جودة الثمار كما أن شدة الإضاءة والحرارة يؤدى الى تلف الثمار



يمكن زراعة الطماطم فى جميع أنواع الأراضى سواء كانت رملية أو طينية , تتميز الزراعة فى الأراضى الرملية بسرعة الإنتاج , أما فى الأراضى الطينية فهنالك وفرة وغزارة فى الإنتاج . تزرع بذور الطمام فى صوانى الشتل ثم تنقل الى المزرعة بعد مرور شهر على زراعتها.ويبدأ نضج ثمار الطماطم وجمع المحصول بعد 70 الى 90 يوم من بداية الشتل , ويستمر الإنتاج صالحاً لمدة ثلاثة أشهر تقريباً وقد تزيد الفترة حسب الصنف المزروع ودرجات الحرارة والرطوبة والتسميد وخلو المزرعة من الأمراض.
هنالك عدة أنواع وأشكال من الطماطم نختار منها ما يلى:
على شكل الكمثرى وتسمى الكمثرية:


على شكل الكرز وتسمى الكرزية:


الطماطم البيضاوية

على شكل البرقوق وتسمى البرقوقية :



الطماطم العادية :

الخيار:


من النباتات الناجحة جداً فى زراعة الأسطح وفى البيوت المحمية . ينتمي الخيار لعائلة القرعيات والتى تشمل (القرع – الكوسة ) و المناخ الملائم لزراعة الخيار هو الجو الحار والرطب ، وبارتفاع درجة الحرارة لا يحدث عقد للثمار، وبانخفاض درجة الحرارة يقف نمو النبات وقد تنبت البذور أو تموت الشتلات في أطوارها الأولى حسب درجة الحرارة السائدة.. يعتبر الخيار نبات أحادى الجنس أى أنه يحمل نوعين من الأزهار المذكرة والمؤنثة على نبات واحد. 





يصلح زراعة الخيار فى جميع أنواع التربة الرملية أو الطينية شرط توفر التهوية والتصريف الجيد للمياه. تزرع بذور الخيار فى صوانى الشتل وتنقل للمزرعة بعد اسبوعين أو ثلاثة اسابيع . ويبدأ الإنتاج بعد 40 الى 50 يوم من بداية نقل الشتلات الى المزرعة


تعتبر نباتات الخيار من النباتات المتسلقة والتي تحتاج إلى نظام للتدعيم لكي تنمو رأسياً بتوجيه نموها على خيوط مربوطة رأسياً على حامل المحصول . تبدأ عملية تربيط النباتات في الخياربالخيوط بعد عملية الشتل بحوالي 7-10 أيام. وفى حالة عدم تدعيمها أو ربطها بهذه الحبال فإنها تتكسر وتتساقط على الأرض مما يؤدى الى وصول الماء والرطوبة اليها وجذب الحشرات لها مما يؤدى الى تلفها وموتها , لذا فإن هذه العملية ضرورية للغاية.




الفلفل الأخضر (الفلفلية):



تحتاج الى موسم نمو طويل وهى لا تتحمل الصقيع حيث يؤدى الصقيع الى توقف النمو و اصفرار الأوراق . تزرع البذور فى صوانى الشتل وتنقل للمزرعة بعد اسبوعين الى ثلاثة اسابيع من زراعتها.



يتم عمل دعامات خشبية لنبات الفلفل خاصة بعد تكون الثمار للمحافظة عليه من التكسر نتيجة لثقل الأحمال. يبدأ جمع ثمار الفلفلية بعد ثلاثة أو أربعة أشهر من بداية زراعة البذور اعتمادا على نوع الصنف المزروع ودرجة الحرارة وجودة التربة وخلو المزرعة من الأمراض. ويستمر جمع الثمار حتى ستة أشهر.



وهنالك أيضاً الفلفل الحار (الشطة):




الباذنجان الأسود :




الكوسا :


هناك تعليق واحد:

  1. انا بدي ازرع فلفل احلى شي بس بدي اسئل ايمتا بتنزرع الفلفل وكم بعمل صندوق دنم

    ردحذف