الأحد

تجربتى الزراعية (الملف الثانى)


مع نهاية العام الميلادى 2011م ومع تطلعاتنا للعام 2012م نسأل الله أن يجعله عام خير وبركة - اليكم أحدث الصور للمرحلة التى  وصل اليها  نمو النباتات فى المزرعة - بعض الخضروات أثمرت وتم قطافها مثل ( الخس - الملوخية - البامية - الشطة الخضراء - الفلفلية - الخيار - الشمار الأخضر - البقدونس ) الطماطم ما زالت خضراء وإن كان بعضها أصبح لون ثمارها أحمراً والآخر أخذ  يميل للون البرتقالى ومنها للأحمر ويتوقع  الإنتاج الفعلى خلال الأسبوعين .. الباذنجان الأسود بدأت بعض حبات منه فى الظهور ...... 


مع بداية العام الجديد قمت باستيراد بذور (الكَداد) و (الوُريق) من البلد وجارى العمل على زراعته وتجربته - ولمن لايعرفون الكداد فهو نبات أخضر أوراقه تشبه أوراق الملوخية وان كان حجمها اقل قليلاً - مر الطعم - ولإزالة هذه المرارة يضاف إليه قليل من نبات الرجلة عند طبخه لتخفيف حدة مرارته - وهو شبيه بنبات (الكول) فى دارفور . أما الوريق فهو أشبه بملاح الورق يضاف اليه قليل من البامية الخضراء عند طبخه حتى نحصل على بعض اللزوجة المطلوبة (لايوق) . يؤكل الكداد بقراصة القمح  أو بالكِسرة المرة - أما الوريق فيفضل أكله بقراصة الذرة (البُكة) - وهما من الأكلات اللذيذة والشعبية فى شمال السودان خاصة فى فصل الشتاء.



من عائلة الباذنجانيات قمت بزراعة الطماطم والباذنجان الأسود والفلفلية والشطة الخضراء , وقد نجحت زراعتها بنسبة كبيرة كما موضح بالصور أدناه :

بالنسبة للطماطم قمت بزراعة نوعين من الطماطم واحدة عادية والأخرى عنبية وتتميز ثمارها بشكلها الذى يشبه العنب الأحمر. الفلفيلة والشطة الخضراء والباذنجان الأسود كان الإنتاج جيداً وحجم الثمرة مناسبة وطبيعية لأننى لم استخدم الهرمونات التى تساعد فى زيادة حجم الثمار - لكن كمية الإنتاج كانت قليلة لعدم إعتمادى على برنامج عالى للتسميد.


                                                                                            
طماطم                                                                                                                                                                                                                                                                        فلفلية



شطة خضراء                                                                  باذنجان
                                                                                                     



من عائلة القرعيات التى تشمل البطيخ والشمام والخيار والكوسا والقرع والعجور - قمت بزراعة الأصناف التالية من هذه العائلة :

البطيخ:

قمت بزراعة أربعة شتلات بطيخ داخل التربيزة الخشبية بغرض التجربة , وبعد أن تمددت أطرافها قمت بسحبها الى الأرض حتى تتمدد بصورة عادية إلا أن ضيق المكان حال دون انتشارها - ومعروف أن البطيخ يزرع فى الأراضى الرملية وتمتد فروعه الى مساحات شاسعة وهو ما يصعب توفره فى البيوت المحمية . البطيخ يحتاج الى موسم نمو دافىء لفترة طويلة ولا يتحمل الصقيع وبما أننى زرعته أيام البرد الشديد والصقيع فإن نموه أصبح ضعيفاً . رغم أنه أزهر كثيراً إلا أن أزهاره تساقطت بفضل الرياح الباردة , وهنالك بعض الثمار الصغيرة التى تظهر ثم تذبل وتموت بعد فترة - إلا أننى سأكرر التجربة مرة أخرى خلال الصيف إن شاء الله.

الكوسا :
من الخضروات سريعة النمو وتحتاج لأشعة الشمس المباشرة - يمكن زرعها مباشرة على الأرض أو زرعها فى صوانى الشتل ثم نقلها - وقد قمت بزراعتها مرتين , فى المرة الأولى لم تنجح لسببين أولا لإصابتها بمرض البياض الدقيقى وهو مرض يصيب القرعيات ويؤدى الى موتها ولم اكتشف ذلك إلا مؤخراً . السبب الآخر هو إصابتها بلفحة صقيع باردة أدى الى تساقط أوراقها وجفافها وموتها . فى التجربة الثانية اكتسبت بعض المهارات حيث قمت بزيادة المسافات بين الشتلات , كما قمت برشها بالمبيد المخصص لمكافحة الحشرات الناقلة لمرض البياض الدقيقى , وقد بدأ نمو الكوسا بصورة ممتازة حتى الآن وبدأ الإزهار بكميات كبيرة , إلا أنه يظهر أن نوع البذور غير جيدة والدليل على ذلك أن معظم الأزهار ذكورية , وطبعاً لا بد من توفر أعداد كبيرة من الأزهار الأنثوية حتى يكتمل نمو الثمار . الصورة توضح المرحلة التى وصلت اليها الكوسا.



الخيار:
يفضل الجو المعتدل - وقد قمت بزراعتها مرتين وحدث لها ما حدث لنبات الكوسا فى المرة الأولى - إلا أن الخيار يبدو هذه المرة بصورة أفضل كثير من المرة السابقة - لقد زرعت بعض الخيار داخل جرادل حديدية وقد نجحت التجربة وأنتجت عدد لا بأس به من الخيار الجيد - سأقوم بإختيار صنف آخر من بذور الخيار فى المرة القادمة يكون قادراً على مقاومة الأمراض وتحمل تقلب الجو فى السودان (حار جاف صيفاً - بارد  شتاءً).

 
الشمام والعجور : قمت بزراعة بعض الشتلات لكنها لم تنجح للأسباب التى ذكرتها فى الكوسا والخيار.



كما قمت بزراعة خضروات أخرى أذكر منها:

الخس : قمت بزراعة نوعين من البذور واحدة مستوردة والأخرى محلية وقد نجحت البذور المستوردة بصورة جيدة وكان حجمها كبيراً وشكلها جميلاً , أما البذور المحلية فكان حجمها صغيراً ولونها داكناً قليلاً وتتميز بطعم طبيعى جميل عكس المستورد.




البامية : قمت أيضاً بزراعة صنفين من البامية واحد مستورد والآخر محلى - وكانت البامية المحلية أفضل من المستوردة نسبة لخلو البامية المستوردة من اللزوجة التى تميز البامية البلدية , وإن كان شكل البامية المستوردة جميلاً ولونه يميل للأخضر الفاتح.




الجذر : الجذر يحتاج لأرض رملية أو طينية مفككة نسبة لأن نموها داخل الأرض , على أن تكون التربة خالية من العوائق كالحجارة التى تعيق نمو وتمدد الجذور - يبدوا أن شكل النبات جيداً ولم يصل لمرحلة الإنتاج حتى نقيم التجربة.




الفول المصرى : من النباتات التى قمت بتجربة زراعتها على السطح هو نبات الفول المصرى وهو معروف من النباتات الشتوية التى تزرع فى شمال السودان . وقد قمت بزراعته على تربيزتين - حتى الآن الإنبات والنمو جيد , بدأ تكون الأزهار وقد ظهرت بعض الثمار وسنتحدث عن هذه التجربة بعد الحصاد إن شاء الله ----- لو رأى أحد المزارعين العريقين فى الشمالية هذه الطريقة فى زراعة الفول فإنه سيصب جام غضبه على هذا الأسلوب الجديد الذى لم يحترم عراقة وأصالة الفول سيد المائدة السودانية وحبيب الشعب  ......

هناك 4 تعليقات:

  1. عثمان قنجاري10 يناير 2012 في 8:11 م

    والله ابداع يا ود الماحي مشاء الله عليك زراعتك ناجحة كنت عايز تورطني في مشروع السواسيو ساكت

    ردحذف
  2. نورت المدونة يا أبو خطاب - ياخى ما تشارك معانا نديك تربيزة أزرع فيها يمكن حظك يكون أحسن مننا بس ما تقوم تزرع لينا برسيم .....

    ردحذف
  3. الله يوفقك ويبارك فيك ويطرح في يدك البركه

    ردحذف