الخميس

أشكال النزاعات

تأخذ النزاعات عادة أشكالاً متعددة فقد تكون على شكل ثورات داخلية  ضد نظام الحكم القائم وقد يأخذ شكل التمرد أو الحرب العرقية أو غيرها, مهما كان شكل النزاع فانه يؤدى إلي إبادة وتدمير البشرية ويؤدى إلي خلخلة وتفكك النسيج الإجتماعي وتدمير الإقتصاد والبني التحتية للدولة. .....

إن النزاع هو كل تنافس بين الأفراد والجماعات في المجتمع. وبناء عليه يمكننا تقسيم النزاعات الي:
النزاع السلمي.(Peaceful Conflict)عندما تتحقق المصالح والمطالب المتعارضة بإستخدام آليات مقننة ومنضبطة يصبح النزاع سلمياً.ومن هذه الآليات, الدساتير والقوانين والتكوين الأسري والعشائري ونظم التحاكم والأحكام الدينية والأعراف والتقاليد والحوار والمؤتمرات. وتختلف هذه الآليات بين كونها غير رسمية وكامنة في العقل الإجتماعي والفردي، وبين كونها رسمية ومدونة. ومن أمثلة الأخيرة الإنتخابات وما يعطيه الدستور من حقوق للأفراد والجماعات من  وسائل للتعبير والمطالبة بالحقوق العامة والخاصة. وتسمى هذه الضوابط مجتمعة نطاقات السلام فتمنع تلك التناقضات من أن تتحول إلي نزاع عنيف ومدمر.                                   
النزاع العنيف. (Violent Conflict) يصبح النزاع عنيفاً عندما تتخلى الأطراف عن الوسائل السلمية، وتحاول السيطرة أو تدمير قدرات المخالف لها لأجل تحقيق أهدافها ومصالحها الخاصة. النزاع لا يحدث إلا في ظل توفر ظروف موضوعية أو شخصية محددة. يمكن تحديد أبعاد النزاع العنيف بدقة بقصد وضع سياسات منع نشوء النزاع أو التخفيف منه. وهذه العناصر هي:
1.    المسائل الجوهرية وتكون في إحتدام الجدل بشان التنافس على الموارد الطبيعية والسيطرة على الحكم، وتحديد صلاحيات الأقاليم والمناطق، والأيديولوجيات الحاكمة.
2.          الأطراف أو مجموعات النزاع، سواء كانت عرقية، أم دينية، أم إقليمية، أم تيارات سياسية.
3.    أنواع القوة المستخدمة وطرق الإكراه، مثل أسلحة الدمار الشامل، والإرهاب، والانقلابات، والإبادة الجماعية، وإنتهاك حقوق الإنسان  والتطهير العرقي.
4.          الفضاء الجغرافي، حيث تتم المجازر وعمليات التخريب، والنزاعات الدولية والداخلية.


يستخدم مصطلح النزاع العنيف كمصطلح عام لكل الأشكال العنيفة للنزاع سواء كانت حربا أو نزاعاً مسلحاً , عليه يمكن تقسيم النزاع العنيف إلي:
نزاعاًت داخلية مسلحة . وغالبا ما تكون على حدود الدولة بينها وبين أحدى المجموعات المسلحة على الأقل.
حروب بالوكالة: Wars By Proxy  وهى تورط الدول أو المنظمات الدولية فى النزاعات الداخلية والخارجية عن طريق تقديم السلاح والتدريب والتمويل والعون الأيدولوجى لبعض أنواع النزاع.
الحرب الأهلية  Civil Warصلى الله عليه وسلم). فهي تعنى النزاع لتقسيم وحدة إجتماعية أو سياسية عن طريق الحرب ويكون النزاع مستهدفا لجملة من الأهداف قد تكون إقتصادية أو سياسية أو عرقية.
النزاعات الأقل حدة. وتعتمد على الأسلحة الخفيفة وتنتشر فى المناطق الأكثر تخلفاً فى العالم,وتنال أفريقيا نصيبا كبيراً من هذا النوع.
النزاعات الحدودية . مثل النزاع الصومالي الأثيوبي والصومالي الكيني ,  قضية حلايب مصر والسودان.



هناك تعليق واحد:

  1. الحرب الأهلية Civil Warصلى الله عليه وسلم

    انتبه اكثر ، فهذه اخطاء في الكتابة لكنها جسيمة

    موفق

    ردحذف