السبت

فريق المراقبة والتحقق

VERIFICATION & MONITORING TEAM - VMT


في 20 يوليو 2002م اجتمع وفد من الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان بمدينة مجاكوس بدولة كينيا برعاية دول الايقاد لمناقشة كيفية الوصول إلى سلام دائم بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية . توصل الطرفان بعد مفاوضات طويلة إلى بعض النقاط التي وضعت كأساس لمواصلة الحوار بين الطرفين , أطلق عليها بروتوكول مجاكوس .............


في 15 أكتوبر من نفس العام تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية تحت إشراف المبعوث الكيني الجنرال لازروس سيمبويو .اتفق الجانبان بموجب هذه المذكرة على إيقاف العدائيات بين الطرفين أطلق عليها مذكرة التفاهم (Memorandum Of Understanding). وبناء عليه تم تكوين لجنة للاشراف على تنفيذ بنود هذه المذكرة برئاسة الجنرال الكينى سيمبويو واعضاء من دول الايقاد اضافة الى وفد من الحكومة. و ممثلين من الحركة الشعبية. اطلق على هذه اللجنة لجنة مذكرة التفاهم . ( MOU ).

( MOU Channel Of Communication Committee ) .


سعت 1200 يوم 17 أكتوبر 2002م أصبحت اتفاقية وقف العدائيات سارية المفعول بين الطرفين , وتعنى وقف العدائيات حسب ما جاء بهذه المذكرة ما يلي :
1. الاحتفاظ بالمواقع العسكرية الحالية .
2. الامتناع عن القيام بأي أعمال هجومية عسكرية لكل القوات .
3. إيقاف عمليات زراعة الألغام .
4. عدم احتلال اى مناطق جديدة .
5. الامتناع عن إمداد اى مناطق بالأسلحة والذخائر .
6. الامتناع عن القيام باى أعمال عنف أو اى أعمال اضطهادية للمواطنين .
7. إيقاف الحرب الإعلامية والدعائية بين الطرفين



 في الرابع من فبراير 2003م تم التوقيع على ملحق لمذكرة التفاهم بغرض تطويرها وتعزيزها . بناء على ما جاء بهذا الملحق من مذكرة التفاهم فقد برزت الحاجة لانشاء الية تقوم بمراقبة تنفيذ بنود هذه المذكرة اطلق عليها فريق المراقبة والتحقق (Verification & Monitoring Team). قامت لجنة مذكرة التفاهم بإخطار طرفي النزاع الحكومة السودانية والحركة الشعبية إضافة لدول الإيقاد والتي تشمل كل من كينيا الدولة المضيفة ويوغندا وإثيوبيا وإرتريا , لإرسال ضباط إلى نيروبي ليتم تدريبهم على أعمال المراقبة والتحقق .ليشكلوا النواة الأولى لهذه الآلية . لم تشارك دولتى جيبوتى والصومال فى ذلك.


اكتمل تكوين مكتب آلية المراقبة والتحقق فى نيروبى وقد ضم الآتى:

 1. مراقبين دوليين من كل من ( بريطانيا – الولايات المتحدة الامريكية –ايطاليا – النرويج – هولندا – كندا ). ويطلق عليهم شركاء الإيقاد.
2. مراقبين إقليميين من دول الإيقاد ( كينيا – يوغندا – اثيوبيا – ارتريا ) .
3. المراقبين السودانيين ( وهم المراقبين الذين يمثلون الحكومة السودانية والحركة الشعبية).



 
قام فريق (VMT) خلال تلك الفترة بإنجاز الكثير من الأعمال التى مهدت للتوقيع على اتفاقية السلام النهائية فى نيروبى فى التاسع من يناير 2005م , وقد كانت أهم الأعمال التى قام بها بإيجاز هى:
1. وقف الأعمال العدائية ويتم ذلك بالوصول بسرعة للمكان الذى يتوقع حدوث عمل عدائى به , والتحقيق فى جميع الأعمال العدائية التى وقعت بين الطرفين (الحكومة والحركة الشعبية) والوصول الى صيغة سلام مقبولة للطرفين.
2. بناء الثقة بين الحركة الشعبية والحكومة السودانية وخلق علاقات طيبة بين مواطنى الطرفين, وتهيئة الطرفين للسلام القادم.
3. قام التيم بزيارات متعددة الى معسكرات القوات المسلحة والحركة الشعبية فى جنوب السودان , مما أزال كثيراً من حالات التوتر وعدم الثقة بين الطرفين.
4. ساهم فريق الـVMT فى حل كثير من المشكلات والخلافات القبلية وتمكن من استعادت بعض الابقار والممتلكات التى نهبت الى اصحابها . وجعلت القوات والمواطنين بجنوب السودان يعيشون فى جو يسوده السلام واصبحوا يتوقون الى اليوم الذى يسمعون فيه نبأ توقيع اتفاق السلام النهائى والدائم .

ونواصل فى الموضوع التالى من داخل مدينة نيفاشا الكينية ...........................

هناك 5 تعليقات:

  1. من هم الموضحين بالصورة الاخيرة فى نيفاشا؟

    ردحذف
  2. والله يا سعاتو انا غيرك انت وياسر عرمان ماعرفت زول - لكن ماشاءالله ياسعاتو اتاريك لسه شباب ---

    ردحذف
  3. ياقريبى الكلس اليلمك مع الزول الهبوب ده شنو ! ياسر عرمان شنو يقيف يسارك ! الزول ده المفروض يقعد تحت كرعينك !انا زعلت شديد هسع قعد اكل لى فى قرن شطه حراقى !

    ردحذف
  4. والله يازعيم اتاريك جنرال انحنا ساكت مودرنك بالهملة المفروض كان تكون وزير داخلية لكن الظروف عزيلة يلا ما مشكلة الله يعوضك بالجرجير والخيار وكتر من الطماطم الكيلو قالو وصل 25 الف
    لكن شكلك مسكتها من ورا زى خالى الرشيد محجوب الحسين انتهيتو من حيث بدأ الناس

    ردحذف
  5. يا ياسر - وزارة الداخلية ما بتنفع معاى أنا داير الخارجية - نحن بدينا حياتنا بالزراعة والرعية فى البلد وبنختمها بالزراعة برضوا - والخلى قديموا تاه - فى ناس لما يجوا المدن ينسوا تاريخهم القديم والواحد يعمل ليك فيها من أولاد الخرطوم.

    ردحذف