الأحد

التصنيع العسكرى فى السودان

صنع فى السودان Made In Sudan

شهد السودان تطوراً كبيراً فى صناعة الأسلحة والذخائر والمعدات القتالية منذ بداية تسعينات القرن الماضى , حيث تم إنشاء هيئة التصنيع الحربى فى العام 1994م كان الغرض الأساس من إنشاؤها.........................  

قيام صناعات حربية متطورة لمقابلة احتياجات الدفاع بالبلاد والمساهمة في نقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها في مجال الدفاع . يتنوع إنتاجها من المدافع الثقيلة والمدافع الخفيفة المضادة للدبابات والطائرات ، والأسلحة الخفيفة (رشاشات ، بنادق ، مسدسات) وذخائرها إضافةً إلي قاذفات الصواريخ، والقذائف الصاروخية ومعدات وأجهزة الإتصال والأجهزة الإلكترونية والبصريات.


تتكون منظومة  هيئة التصنيع الحربي السودانية من المجمعات الرئيسية الآتية:
مجمع الشجرة الصناعي:


 وضع حجر الأساس لهذا المجمع في السابع عشر من نوفمبر من العام 1959م ، وكانت بداية إنطلاقته الفعلية في أوائل الستينات. ظل المجمع ينتج إحتياجات القوات المسلحة من ذخائر الأعيرة الخفيفة . تمت إضافة مجمع الذخيرة إلى هيئة التصنيع الحربي عام 1994م وتم دعم المجمع بكوادر عاملة مؤهلة من مهندسين وفنيين وتضاعفت الكميات المنتجة وتم إدخال منتجات أخرى من الذخائر ذات الأعيرة الثقيلة وقنابل الطائرات .



مجمع اليرموك الصناعي:

 أول مجمع من نوعه في السودان لصناعة الأسلحة التقليدية. يعتبر هذا المجمع هو المولود البكر لهيئة التصنيع الحربي وهو عبارة عن منشأة صناعية متكاملة لإنتاج الأسلحة والذخائر التقليدية من ذخائر المدفعية الثقيلة والمتوسطة والخفيفة. كما يقوم المجمع بإنتاج الأسلحة الخفيفة مثل الرشاشات والمدافع الثقيلة والخفيفة المضادة للدبابات والطائرات ، وقاذفات الصواريخ ، والقذائف الصاروخية ، وذخائر المدفعية المتوسطة والثقيلة.. يبلغ عدد المنتجات التى ينتجها هذا المصنع أكثر من 30 منتجاً عسكرياً. للمجمع إنتاج مدني واسع في مجالات السكة حديد، الكهرباء، الأسمنت وبعض مدخلات صناعة السيارات والآليات الزراعية والبلاستيك والمطاطوغيره. 

مجمع الشهيد إبراهيم شمس الدين للصناعات الثقيلة:




 تتم إفتتاح هذا المجمع في سبتمبر 2002م كأول مجمع من نوعه في السودان لصناعة الآليات الثقيلة.وينتج المجمع الدبابات وناقلات الجنود المدرعة والمدافع ذاتية الحركة و يقوم المجمع بتغطية حاجة القطاعين العسكري والمدني بالبلاد من البلدوزرات ومعدات تحريك التربة كما يقوم المجمع بتصنيع وإعادة تأهيل عربات السكة حديد ومواعين النقل النهري بأنواعها المختلفة.

مجمع الزرقاء الهندسي:


 تم إنشاؤه في عام 1999م ليتخصص في مجال الاتصالات والإلكترونيات والإلكتروبصريات وكمركز بحوث وتطوير لكليهما.يعمل المجمع في مجال تجميع وإنتاج أجهزة الاتصالات اللاسلكية ( HF&VHF ) وأجهزة الإلكتروبصريات خاصة تلك المستخدمة في مجال الدفاع.
  
مجمع صافات للطيران:


  تم افتتاحه في العام 2005 وذلك لتحقيق الأهداف التالية :
1.       دعم القوات الجوية بالمستلزمات وبالتقنيات  الجوية المواكبة2.       ادخال تقنية صيانة وتجميع الطائرات بالسودان وذلك لأهمية دور الطيران في حالتي السلم والحرب.ويضم المجمع مركز للطائرات المقاتلة ومركز الطائرات المروحية ومركز لطائرات النقل ومركز الطائرات الخفيفة ومركز للتدريب وأبحاث الطيران.
 
طائرة بدون طيار - صناعة سودانية










أهم المنتجات العسكرية:


الأسلحة النارية:
 وتشمل المسدسات والبنادق والرشاشات التالية:



















المدافع :
وتشمل الهاونات والهاوتزرات والراجمات.






 
 
الدبابات  :
وتشمل الدبابات والمدرعات القتالية وناقلات الجنود المدرعة والمدولبة والمدافع ذاتية الحركة.






الذخائر:وتشمل


الذخائر ذات الأعيرة الصغيرة وذخائر المدفعيات وذخائر الهاونات والهاوتزرات وذخائر القاذفات الصاروخية والراجمات.








أجهزة الرؤية والاتصال :


 أجهزة تحديد المدى بالليزر ـ أجهزة تحديد الأهداف بالليزر ـ الأجهزة المفعلة بالليزر ـ أجهزة الرؤية الليلية ـ أجهزة الرؤية النهارية  ـ إضافة إلى أجهزة اتصالات قصيرة وطويلة المدى عالية التردد توضع على السيارة والظهر.




 
 
 
المهمات:

 المهمات العسكرية والأحذية.


مصدر المعلومات : هيئة التصنيع الحربى السودان

هناك تعليقان (2):

  1. ماشاء الله ياود الماحى شايف اسلحه دمار شامل لكن مع السلاح دا كلو جماعتنا ليه استسلموا وقعدوا فى واطة الله ،، ياربى عشان الطماطم غلا،، ياحليل زمن ناس قريبى يحاربوا بى عود الجوز ..

    ردحذف
  2. تذودوا بالتقوي كونوا واصلين بالله تقبل الله أعمالكم.

    ردحذف