الثلاثاء

قادة عسكريون - الفريق احمد محمد حمد الجعلي

أول قائد عام للجيش السودان هو شخصية قيادية ، لقد قضى الفريق احمد باشا محمد في الجيش حوالي الـ (38) ثمانية وثلاثون عاماً كان خلالها مثال الضابط الكفء والمواطن الصالح لا تكاد تحسبه قصيراً لاستطالته منطقاً ومروءة لاستعلائه كرامة وحسن المظهر ولوضوح شخصيته وبروزها كان خفيف الحركة أي كأنه مدفع سريع الطلقات إذا تحدث استعرض الموقف استعراضاً  كاملاً من جميع الزوايا ..  

أول قائد عام للجيش السودان هو شخصية قيادية ، لقد قضى الفريق احمد باشا محمد في الجيش حوالي الـ (38) ثمانية وثلاثون عاماً كان خلالها مثال الضابط الكفء والمواطن الصالح لا تكاد تحسبه قصيراً لاستطالته منطقاً ومروءة لاستعلائه كرامة وحسن المظهر ولوضوح شخصيته وبروزها كان خفيف الحركة أي كأنه مدفع سريع الطلقات إذا تحدث استعرض الموقف استعراضاً  كاملاً من جميع الزوايا وكل الجزئيات ولم يبرر رأيه النهائي إلا وقد أيقن انه لن يخسر المعركة. كان هادئ الطبع. ولد في يوم 28/6/1896م في شرق السودان وفي قرية محمد قول بالتحديد والتي تبعد حوالي 120 ميلاً شمال بور تسودان.


بدأ تعليمه في خلوة محمد قول كما درس المرحلة الأولية والوسطى بسواكن وقد امتاز من أول دخوله المدرسة بمقدرة على العمل مدهشة وبجلد متين وكان كثير التحصيل وكثير التعليق على ما يحدث ويحصل ، كثير التفكير فيه مما جعله متفوقا على زملاءه .
انتقل إلى المرحلة الثانوية بكلية غردون مميزاً نابغاً تتنبأ له أساتذته بمستقبل باهر وتخرج مهندساً معمارياً وكان ذلك عام 1915م.


أحب حياة العسكرية وذلك لمشاهدته الطلبة الحربيين يتدربون بملابسهم الرسمية فاثر الدخول في المدرسة الحربية رغم استلامه لخطاب تعيينه مهندساً .
التحق بالمدرسة الحربية وكانت تتكون من سبعة طلاب وهم احمد محمد احمد الجعلي ، احمد المهدي ، المهدي عبد الرحمن ، عبد الرحمن مرجان ، عوض الكريم دفع الله ، عبد الرسول عبد الجليل ، منصور احمد جمعة وتخرجوا جميعاً برتبة الملازم ثاني عام 1917. تدرج في الرتب العسكرية حتى وصل رتبة الفريق فى 14 أغسطس 19554م


اشترك في الحرب في شرق السودان والحرب في شمال إفريقيا ضمن قوة دفاع السودان في الأربعينات وذلك إبان الحرب العالمية الثانية والحق بالفيلق الثاني عشر تحت قيادة البريقدير جيفورد الذي قاد القوات البريطانية إلى أن تم جلاؤها من السودان وقد تسلم منصب اركانحرب الفيلق الثاني عشر بشمال إفريقيا إبان الحرب العالمية الثانية خلال الأعوام 1940 ـ 1943م كان مقر رئاسة جيوش الحلفاء القاهرة
Management Men  . كان حازماً ذا عزم وإقدام في تصرفاته العسكرية مما خلق في تلاميذه الضباط الاصاغر روح المبادرة والإبداع إلى جانب شعاره المميز والضبط وحسن الانتظام العسكري .
كان قوياً لا يخاف لومة لائم مرهوب الجانب يعمل له الجميع ألف حساب ، كريم الأخلاق عذب الروح عف اليد واللسان يتمتع بالاحترام والتقدير وسط زملائه من الضباط وكل من عمل معه . استلم قيادة الجيش من البريقدير سكونز باشا عند السودنة في 14 أغسطس 1954م وفور استلامه لقيادة الجيش غير اسم قوة دفاع السودان إلى اسم الجيش السوداني وأصبح هذا التاريخ تاريخاً خالداً تحتفل به القوات المسلحة السودانية كل عام.




كان لوجوده بالقوات المحاربة في الميدان اكبر الأثر في نفوس ضباط صف وجنود القوات السودانية وقد كان بارعاً في فن إدارة الرجال (

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق