الاثنين

أسباب موت النباتات

من أهم الأسباب التى تؤدى الى موت النباتات ما يلى:
1. قلة مياه الرى : قال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) – قلة الماء يؤدى الى قلة الرطوبة و تعطيش النبات بعدم ريه لفترة طويلة خصوصاً خلال موسم النمو يؤدى إلى جفاف و ذبول الأوراق ومن ثم يؤدى لموت النبات .
2. زيادة مياه الري : الزيادة فى كل شىء لها أضراره لذا فإن زيادة مياه الري خصوصاً في الشتاء تؤدى إلى تساقط أوراق النبات وذبوله ثم موته , كما أن زيادة المياه تؤدى الى زيادة نسبة الرطوبة فى الأرض والجو والذى يؤدى بدوره الى تكاثر الحشرات وتعفن التربة وظهور أمراض الجذور فى النبات. وهنالك فرق بين أعراض نقص مياه الري وأعراض زيادتها حيث أن في كلتا الحالتين يحدث تساقط للأوراق الجافة للنبات لكن في حالة زيادة مياه الري يحدث اصفرار للأوراق فيتحول لونها من الخضر الداكن إلى الأخضر المصفر أما في حالة تعطيش النبات فتظهرعلى الأوراق بقع بنيه كما أن زيادة مياه الري تؤدى إلى ظهور نموات خضراء فوق سطح التربة ناتجة عن نمو بعض الطحالب.
3. البرودة والصقيع أو الزيفة : إنخفاض درجات الحرارة ولفحات الشتاء البارد يؤدى إلى موت النبات فيجب إبعاد النبات عن مصادر للصقيع وذلك بتغطية الجهة التى يأتى منها الصقيع. وقد حدث لى ذلك الأسبوع الماضى فقمت بتغطية الأجناب بقطع قماش (ستائر قديمة) لتقليل دخول الهواء البارد الذى يؤدى الى تساقط الأزهار وجفاف وموت الأوراق وتساقطها , وبحمد الله نجحت الفكرة وبدأت الخضروات فى الإزهار بصورة جيدة وكثيفة.
4. ارتفاع درجة حرارة الجو : الجو الحار يؤدى الى جفاف التربة وانخفاض نسبة الرطوبة الجوية و هذا يضر ببعض النباتات .تيارات الهواء الحارة التى يتعرض لها النبات يؤدى إلى جفاف الأوراق والتربة معاً مما قد يؤدي إلى موت النبات.
5. أمراض النبات : وسأخصص له موضوع منفصل – راجع أمراض النبات.
ملاحظة هامة:
كما لاحظت فى الفقرات السابقة هنالك علاقة عكسية بين زيادة الرى وقلة الرى – وبين البرودة الشديدة والحرارة الشديدة وبين زيادة الرطوبة وقلتها . النباتات تحتاج لكل هذه الأشياء لكن بنسب معقولة لا تقبل الزيادة أو النقصان. للحصول على إنتاج جيد لا بد أن تدلل زراعتك وتوفر لها الجو المناسب للنمو – فكلما تعبت فى توفير احتياجات مزرعتك كلما كان حصادك أكبر والفائدة أكثر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق