السبت

العائلات النباتية

قام الزراعيون بتقسيم النباتات الزراعية الى عدة أقسام تشترك هذه الأقسام فى طريقة الرى والتسميد ونوع التربة ودرجات الحرارة والرطوبة التى يحتاج اليها كل قسم , أطلق على كل مجموعة إسم عائلة نباتية وتشمل هذه العائلات النباتية ما يلى :






1- العائلة القرعية Cucurbitaceae : تزرع من أجل ثمارها - تتشابه هذه العائلة في جميع احتياجاتها الزراعية حيث تزرع فى نفس نوع الأراضى، وتصاب غالبا بنفس الافات وتحتاج لنفس التسميد . تضم العائلة القرعية أكثر من 750 نوعا تنتشر زراعتها في المناطق الدافئة من العالم وجميعها حساسة للصقيع . ويعتبر البطيخ و الشمام والخيار والقرع والكوسة من اهم محاصيل الخضر التابعة للعائلة القرعية .المجموع الجذري كثير الانتشار ، ويتعمق في التربة بدرجة تتوقف علي النوع النباتي .معظم النباتات زاحفة او متسلقة . والسيقان متفرعة عند العقد ، ويصل طول النمو الخضري في بعض أنواعها الجنس 15 مترا . تتكاثر القرعيات بالبذور التي تزرع غالبا في الحقل الدائم مباشرة , تتميز أزهار القرعيات بلونها الأصفر ، أو الأبيض ، التلقيح خلطي بالحشرات أو تلقيح ذاتى حيث تكون للنبتة أزهار مذكرة وأخرى مؤنثة وتعد ثمار القرعيات من اكبر الثمار في المملكة النباتية .تحتاج القرعيات الي جو دافيء لنموها ، ويتراوح المدي الحراري الملائم لها من 18-30 درجة مئوية ، ولا يمكنها تحمل درجة حرارة تقل عند درجة 10 مئوية لفترة طويلة . معظم القرعيات محايدة بالنسبة للفترة الضوئية فلا تؤثر عليها كمية الإضاءة أو قلتها كثيراً. تتكاثر القرعيات بالبذور التي تزرع غالبا مباشرة في الحقل , ويمكن زرعها فى أصص زراعية تنقل بعدها للأرض الدائمة.





2- .العائلة الباذنجانية Solanaceae : وتشمل الطماطم والباذنجان والفلفل وتحتوي علي نحو 90 جنسا وحوالي 2000 نوع من النباتات أهمها - الطماطم والفلفل والباذنجان . التلقيح فهو ذاتي اوخلطي جزئيا بالحشرات.





3- العائلة النرجسية أو الثومية Alliaceae : وتشمل البصل والثوم والكرات تنتشر في معظم مناطق العالم وبالأخص في المناطق المعتدلة والحارة وتنتمي جميع نباتاتها الى جنس واحد Allium ومن هذه المحاصيل البصل ، الثوم ، الكرات , وتتميز محاصيل هذه العائلة بوجود رائحة مميزة ترجع الى احدى مركبات الكبريت.



4- العائلة الصليبية أو الكرنبية Brassicaceae :ويتبعها الكرنب والقرنبيط والفجل واللفت والجرجير والبروكلى . تحتوي علي نحو 300 جنس ، وحوالي 3000 نوع ,تشمل الكرنب ، القرنبيط ، اللفت ، والفجل والبروكلى. تتميز نباتات العائلة بوجود طعم حريف في مختلف الاجزاء النباتية كالفجل . التلقيح حشرى أو تلقيح ذاتى.





5- العائلة البقولية :- Leguminosae : وتشمل البسلة والفاصوليا واللوبيا والفول الرومي . هي المحاصيل التي تزرع لاجل بذورها الجافة . وتعتبر العائلة البقولية من اكبر العائلات النباتية، فهي تضم نحو 690 جنسا ، وحوالي 1800 نوع . وتشمل البسلة والحمص والفاصوليا والفول واللوبيا . التلقيح ذاتي غالبا ولكنه قد يكون خلطياً بالحشرات .


 



6- العائلة الخيمية Apiaceae : وتضم الجزر و الكرفس والبقدونس والكزبرة






7- العائلة المركبة Asteraceae : ويتبعها الخس والخرشوف .









 8- العائلة الرمرامية Chenopodiaceae : وتضم السبانخ والسلق والبنجر .





 


9- العائلة الخبازية Malvaceae : وتضم الباميا والخبيزة .





 



مواعيد الزراعة للعائلات النباتية:


أولاً الزراعات الصيفية : تزرع من نهاية فبراير الي نهاية مايو وتشمل, الملوخية - الفاصوليا الخضراء - الباذنجان- الطماطم – الكوسة – الفلفل.

 
ثانياً الزراعات الشتوية : تزرع من أكتوبر وحتى ديسمبر وتشمل الفراولة – البسلة – الثوم – البصل – السبانخ – الفجل– الخس – الكرنب – البقدونس – الكرفس.

 
ثالثاً زراعات طوال العام : تزرع طوال العام تقريبا ماعدا الأشهر الحارة والباردة: وتشمل الفلفل – الخيار – الفاصوليا الخضراء – الجرجير.


طرق زراعة نباتات الخضر:


الزراعة بالشتلات: من المحاصيل التي تزرع بالشتلات الفراولة – الفلفل – الباذنجان – الطماطم – الخس – النعناع – الكرنب – البصل - الخيار – الشمام – الكوسة.

 
الزراعة بالبذور: من المحاصيل التي تزرع بالبذرة اللوبيا – الفاصوليا – الفول – البسلة – الشمار – الجرجير - الملوخية .
وهنالك أسماء أخرى لبعض العائلات سيأتى ذكرها لاحقاً


هناك تعليق واحد: